منبع |
الجعفریات (الأشعثیات) ؛ ؛ ص۳۷ |
سند |
َخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ حَدَّثَنِی مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبِی عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ عَلِیٍّ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص |
متن |
أتُکْتَبُ الصَّلَاهُ عَلَى أَرْبَعَهِ أَسْهُمٍ سَهْمٌ مِنْهَا إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ( وَ سَهْمٌ مِنْهَاالْوُضُوءُ )وَ سَهْمٌ مِنْهَا الرُّکُوعُ وَ سَهْمٌ مِنْهَا السُّجُودُ وَ سَهْمٌ مِنْهَا الْخُشُوعُ قِیلَ یَا رَسُولَ اللَّهِ وَ مَا الْخُشُوعُ قَالَ التَّوَاضُعُ فِی الصَّلَاهِ وَ أَنْ یُقْبِلَ الْعَبْدُ بِقَلْبِهِ کُلِّهِ عَلَى رَبِّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَإِذَا هُوَ أَتَمَّ رُکُوعَهَا وَ سُجُودَهَا وَ أَتَمَّ سِهَامَهَا صَعِدَتْ إِلَى السَّمَاءِ لَهَا نُورٌ یَتَلَأْلَأُ وَ فُتِحَتْ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ تَقُولُ حَافَظْتَ عَلَیَّ حَفِظَکَ اللَّهُ وَ تَقُولُ الْمَلَائِکَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَى صَاحِبِ هَذِهِ الصَّلَاهِ وَ إِذَا لَمْ یُتِمَّ سِهَامَهَا صَعِدَتْ وَ لَهَا ظُلْمَهٌ وَ غُلِّقَ أَبْوَابُ السَّمَاءِ دُونَهَا وَ تَقُولُ ضَیَّعْتَنِی ضَیَّعَکَ اللَّهُ وَ ضُرِبَ بِهَا وَجْهُهُ. |
ترجمه |
پیامبر : نماز بر چهار بخش اساسی بنا شده است وضو ورکوع وسجود وخشوع ومنظور از خشوع تواضع وتوجه کامل قلب به خداوند درحال نماز است وقتی انسان این چهار بخش را کامل انجام داد نمازش بالا می رود وبه او دعا می کند که خدا تورا حفظ کند وخداوند بر این نمازگزارصلوات می فرستد واگر این چهاربخش را کامل انجام ندادنمازش اورا نفرین می کند |
نکته ها وپیامها |
نماز چهار بخش اساسی دارد خداوند به نماز گزار واقعی صلوات ودرود می فرستد |
توضیحات |
درروایت فوق اگر سهم منها الوضو را نیز حساب کنیم پنج سهم می شود پس تصحیف شده است چون در دعائم الاسلام سهم منها الوضو نیامده و این صحیح است عَنْهُ ص أَنَّهُ قَالَ: بُنِیَتِ الصَّلَاهُ عَلَى أَرْبَعَهِ أَسْهُمٍ سَهْمٌ إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ وَ سَهْمٌ الرُّکُوعُ وَ سَهْمٌ السُّجُودُ وَ سَهْمٌ الْخُشُوعُ. دعائم الاسلام ج ۱ ص ۱۰۰ باید قطعا منظور از اسباغ الوضو و خشوع دو امر واجب باشد( اولی وضوی صحیح و دومی توجه لازم در نماز) نه امر مستحب چون ترک امر مستحب عقوبت و نفرین نماز را دربر نخواهد داشت اینکه این چهار بخش اساسی معرفی شده به معنای آن نیست که سایر ارکان وواجبات اگر ترک شود مانعی ندارد بلکه انجام آنها مفروغ عنه دانسته شده است |
منبع الجعفریات (الأشعثیات) ؛ ؛ ص۳۷ سند َخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ حَدَّثَنِی مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبِی عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِیهِ عَنْ جَدِّهِ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ عَلِیٍّ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص متن أتُکْتَبُ الصَّلَاهُ عَلَى أَرْبَعَهِ أَسْهُمٍ سَهْمٌ مِنْهَا إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ( وَ سَهْمٌ مِنْهَاالْوُضُوءُ )وَ سَهْمٌ مِنْهَا الرُّکُوعُ […]
ثبت دیدگاه