چهارشنبه, ۶ مرداد , ۱۴۰۰ 19 ذو الحجة 1442 Wednesday, 28 July , 2021 ساعت تعداد کل نوشته ها : 9704 تعداد نوشته های امروز : 5 تعداد اعضا : 3426 تعداد دیدگاهها : 299×
  • نمازهای یومیه در قرآن
    ۲۸ مرداد ۱۳۹۸ - ۷:۲۰
    شناسه : 19869
    2

    منبع الکافی (ط – الإسلامیه) ؛ ج‏۳ ؛ ص۲۷۱ سند عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِیسَى وَ مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَى وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِیلَ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِیعاً عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِیسَى عَنْ حَرِیزٍ عَنْ زُرَارَهَ قَالَ: بررسی سند صحیح است همه روایان امامی ثقه […]

    ارسال توسط :
    پ
    پ

    منبع

    الکافی (ط – الإسلامیه) ؛ ج‏۳ ؛ ص۲۷۱

    سند

    عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِیسَى وَ مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَى وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِیلَ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِیعاً عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِیسَى عَنْ حَرِیزٍ عَنْ زُرَارَهَ قَالَ:

    بررسی سند

    صحیح است همه روایان امامی ثقه هستند

    متن

    سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع عَمَّا فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنَ الصَّلَاهِ فَقَالَ خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِی اللَّیْلِ وَ النَّهَارِ فَقُلْتُ فَهَلْ سَمَّاهُنَّ وَ بَیَّنَهُنَّ فِی کِتَابِهِ قَالَ نَعَمْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِنَبِیِّهِ ص- أَقِمِ الصَّلاهَ لِدُلُوکِ الشَّمْسِ‏ إِلى‏ غَسَقِ اللَّیْلِ‏ وَ دُلُوکُهَا زَوَالُهَا فَفِیمَا بَیْنَ دُلُوکِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّیْلِ أَرْبَعُ صَلَوَاتٍ سَمَّاهُنَّ اللَّهُ وَ بَیَّنَهُنَّ وَ وَقَّتَهُنَّ وَ غَسَقُ اللَّیْلِ هُوَ انْتِصَافُهُ ثُمَّ قَالَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ کانَ مَشْهُوداً فَهَذِهِ الْخَامِسَهُ وَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِی ذَلِکَ‏ أَقِمِ الصَّلاهَ طَرَفَیِ النَّهارِ  وَ طَرَفَاهُ الْمَغْرِبُ وَ الْغَدَاهُ وَ زُلَفاً مِنَ اللَّیْلِ‏ وَ هِیَ صَلَاهُ الْعِشَاءِ الْآخِرَهِ وَ قَالَ تَعَالَى‏ حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَ الصَّلاهِ الْوُسْطى‏  وَ هِیَ صَلَاهُ الظُّهْرِ وَ هِیَ أَوَّلُ صَلَاهٍ صَلَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ ص وَ هِیَ وَسَطُ النَّهَارِ وَ وَسَطُ الصَّلَاتَیْنِ بِالنَّهَارِ صَلَاهِ الْغَدَاهِ وَ صَلَاهِ الْعَصْرِ وَ فِی بَعْضِ الْقِرَاءَهِ حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَ الصَّلاهِ الْوُسْطى‏  صَلَاهِ الْعَصْرِ- وَ قُومُوا لِلَّهِ قانِتِینَ‏  قَالَ وَ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَهُ یَوْمَ الْجُمُعَهِ وَ رَسُولُ اللَّهِ ص فِی سَفَرِهِ فَقَنَتَ فِیهَا رَسُولُ اللَّهِ ص وَ تَرَکَهَا عَلَى حَالِهَا فِی السَّفَرِ وَالْحَضَرِ وَ أَضَافَ لِلْمُقِیمِ رَکْعَتَیْنِ‏ «۱» وَ إِنَّمَا وُضِعَتِ الرَّکْعَتَانِ اللَّتَانِ أَضَافَهُمَا النَّبِیُّ ص یَوْمَ الْجُمُعَهِ لِلْمُقِیمِ لِمَکَانِ الْخُطْبَتَیْنِ مَعَ الْإِمَامِ فَمَنْ صَلَّى یَوْمَ الْجُمُعَهِ فِی غَیْرِ جَمَاعَهٍ فَلْیُصَلِّهَا أَرْبَعَ رَکَعَاتٍ کَصَلَاهِ الظُّهْرِ فِی سَائِرِ الْأَیَّامِ.

    ترجمه

    امام باقر : منظور از نماز دردلوک شمس هنگام ظهر است وازظهرتا نصف شب چهارنماز ظهر وعصر ومغرب وعشا قراردارد ومنظور از قرآن فجر نماز صبح است ومنظور از دو طرف روز صبح ومغرب است ومنظورازنمازبعد از گذشتن قسمتی از شب نماز عشا است  ومنظور از نماز وسطی نماز ظهر است ونماز ظهر اولین نمازی است که پیامبرگزارد ونماز ظهر در وسط روز واقع شده است وبین دو نماز روزانه یعنی صبح وعصراست البته دربعضی قرائتها آمده که آیه اینگونه خوانده شده است الصلاه الوسطی صلاه العصر نماز وسطی نماز عصر .واین آیه درروز جمعه نازل شده است ورسول خدا درمسافرت بود وپیامبردرنمازجمعه قنوت خواند ودرسفر وحضر نماز جمعه دو رکعت است و پیامبرص برای کسی که دروطن خود است دو رکعت اضافه نمود واین دو رکعت که پیامبربرای شخصی که دروطن است اضافه کرد در عوض دو خطبه امام جمعه بود که اگر نخواهد نماز جمعه بخواند وفرادی بخواهد بخواند باید چهاررکعت نماز ظهربخواند

    نکته ها وپیامها

    منظور از نماز وسطی ظهر است ولی الصلاه الوسطی صلاع العصر نیز قرائت شده است (الظهر ،صلاه الوسطی صلاه العصر)

    توضیحات

    همین روایت تقطیع شده وبا نقل به مضمون در تفسیر عیاشی اینگونه آمده است :

    عن زراره و عن أبی جعفر  قال‏ سألته عما فرض الله من الصلوات قال: خمس صلوات فی اللیل و النهار، قلت: سماهن الله- و سمی فی کتابه لنبیه قال: نعم- قال الله لنبیه ص: «أَقِمِ الصَّلاهَ لِدُلُوکِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّیْلِ‏» و دلوکها زوالها- فیما بین دلوک الشمس إلى غسق اللیل- أربع صلوات سماهن و بینهن و وقتهن، و غسق اللیل انتصافه، و قال: «قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ کانَ مَشْهُوداً» هذه الخامسه

    عن زراره قال‏ سألت أبا عبد الله ع عن هذه الآیه «أَقِمِ الصَّلاهَ لِدُلُوکِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّیْلِ‏» قال: دلوک الشمس زوالها عند کبد السماء «إِلى‏ غَسَقِ اللَّیْلِ‏» إلى انتصاف اللیل- فرض الله فیما بینهما أربع صلوات- الظهر و العصر و المغرب و العشاء «وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ» یعنی القراءه «إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ کانَ مَشْهُوداً» قال: یجتمع فی صلاه الغداه جزء من اللیل و النهار- من الملائکه، قال: و إذا زالت الشمس فقد دخل وقت الصلاتین- لیس یعمل إلا السبحه- التی جرت بها السنه أمامها، «وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ»قال: رکعتا الفجر، وضعهن رسول الله ص و وقتهن للناس‏

    عن زراره و عن أبی جعفر ع‏ فی قول الله: «أَقِمِ الصَّلاهَ لِدُلُوکِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّیْلِ‏» قال: زوالها غسق اللیل إلى نصف اللیل، ذلک أربع صلوات وضعهن رسول الله ص و وقتهن للناس

    عن زراره عن أبی جعفر ع قال‏ «حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَ الصَّلاهِ الْوُسْطى‏» و الوسطى هی أول صلاه صلاها رسول الله ص، و هی وسط صلاتین بالنهار صلاه الغداه و صلاه العصر «قُومُوا لِلَّهِ قانِتِینَ‏» فی الصلاه الوسطى- و قال: نزلت هذه الآیه یوم الجمعه و رسول الله ص فی سفر، فقنت فیها و ترکها على حالها فی السفر و الحضر، و أضاف لمقامه‏  رکعتین- و إنما وضعت الرکعتان اللتان أضافهما یوم الجمعه للمقیم- لمکان الخطبتین مع الإمام، فمن صلى الجمعه فی غیر الجماعه فلیصلها أربعا- کصلاه الظهر فی سائر الأیام، قال: قوله: «وَ قُومُوا لِلَّهِ قانِتِینَ‏» قال: مطیعین راغبین‏ (تفسیر العیاشی ؛ ج‏۱ ؛ ص۱۲۷)

    ودر دعائم الاسلام نیز اینگونه تقطیع شده است :

    وَ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ ص‏ وَ قَالَ تَعَالَى-  حافِظُوا عَلَى‏ الصَّلَواتِ‏ وَ الصَّلاهِ الْوُسْطى‏ وَ هِیَ صَلَاهُ الْجُمُعَهِ وَ الظُّهْرِ فِی سَائِرِ الْأَیَّامِ وَ هِیَ أَوَّلُ صَلَاهٍ صَلَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ ص وَ هِیَ وَسَطُ صَلَاتَیْنِ بِالنَّهَارِ صَلَاهِ الْغَدَاهِ وَ صَلَاهِ الْعَصْر دعائم الإسلام ؛ ج‏۱ ؛ ص۱۳۱

    درمعانی الاخبار تقطیع شده وقیام با حال قنوت را به نماز وسطی اختصاص داده است:

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِیدِ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّفَّارُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِی نَجْرَانَ وَ الْحُسَیْنِ بْنِ سَعِیدٍ جَمِیعاً عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِیسَى الْجُهَنِیِّ عَنْ حَرِیزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السِّجِسْتَانِیِّ عَنْ زُرَارَهَ بْنِ أَعْیَنَ قَالَ: سَأَلْتُهُ یَعْنِی أَبَا جَعْفَرٍ ع عَمَّا فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنَ الصَّلَاهِ فَقَالَ خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِی اللَّیْلِ وَ النَّهَارِ قُلْتُ هَلْ سَمَّاهُنَّ اللَّهُ تَعَالَى وَ بَیَّنَهُنَّ فِی کِتَابِهِ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِنَبِیِّهِ ص- أَقِمِ الصَّلاهَ لِدُلُوکِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّیْلِ‏  وَ دُلُوکُهَا زَوَالُهَا فَفِیمَا بَیْنَ دُلُوکِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّیْلِ أَرْبَعُ صَلَوَاتٍ سَمَّاهُنَّ وَ بَیَّنَهُنَّ وَ وَقَّتَهُنَّ وَ غَسَقُ اللَّیْلِ انْتِصَافُهُ ثُمَّ قَالَ- وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ کانَ مَشْهُوداً فَهَذِهِ الْخَامِسَهُ وَ قَالَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى فِی ذَلِکَ- أَقِمِ الصَّلاهَ طَرَفَیِ النَّهارِ  وَ طَرَفَاهُ صَلَاهُ الْمَغْرِبِ وَ الْغَدَاهِ- وَ زُلَفاً مِنَ اللَّیْلِ‏ فَهِیَ صَلَاهُ الْعِشَاءِ الْآخِرَهِ وَ قَالَ عَزَّ وَ جَلَ‏ حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ وَ الصَّلاهِ الْوُسْطى‏ وَ هِیَ صَلَاهُ الظُّهْرِ وَ هِیَ أَوَّلُ صَلَاهٍ صَلَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ ص وَ هِیَ وَسَطُ صَلَاتَیْنِ بِالنَّهَارِ صَلَاهِ الْغَدَاهِ وَ صَلَاهِ الْعَصْرِ- وَ قُومُوا لِلَّهِ قانِتِینَ‏ فِی صَلَاهِ الْوُسْطَى. معانی الأخبار ؛ النص ؛ ص۳۳۲

    لینک فضای مجازی

    ثبت دیدگاه

    • دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط تیم مدیریت در وب منتشر خواهد شد.
    • پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
    • پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط باشد منتشر نخواهد شد.